مدى تضمين كتاب التاريخ الأوروبي للصف الخامس الأدبي لأبعاد الحس التاريخي من وجهة نظر مدرسي المادة
الكلمات المفتاحية:
مدى تضمين، كتاب التاريخ الأوروبي، الخامس الأدبي، الحس التاريخيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى مدى احتواء كتاب التاريخ الأوروبي للصف الخامس الأدبي على أبعاد الحس من وجهة نظر مدرسي المادة، وذلك باستعمال منهج البحث الوصفي الأكثر ملائمةً للدراسة. ضمَّت العيِّنة من (84) مُدرِّسًا ومُدرِّسةً. تم تصميم استبانةٍ للصف الخامس الأدبي بلغ مجموعها (5) مجالاتٍ، شملت (41) فقرةً، واستعان بالمتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية وسائل إحصائية.
الاستنتاجات:
1- يشير الوزن النسبي لأبعادالحس من وجهة نظرمدرسي التاريخ إلى متوسط قيمته البالغ (3.18) وانحرافه (0.16) .
2- قصور و إخفاقات في البعد المكاني موازنةً بالأبعاد الأخرى( البعد البشري والبعد الزماني).