النصب النحتية في الخليج العربي والعراق ما بين الغاية الجمالية والموضوعية المعبرة

المؤلفون

  • أ.م.علي نوري محمد علي جامعة البصرة/ كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

النصب، الموضوعية، الجمالية

الملخص

تُعد النصب النحتية من الفنون التشكيلية القديمة التي واكبت تطورات ومتغيرات الحضارات البشرية ، حيث أتت بوادر نشوئها مع تبلور المعتقد الديني وتناميه في الحضارات القديمة، واستمد منها أهميته في الموضوع والمضمون واصبح ضرورة العرف الجمعي المتجدد والمتغير في كل زمان ومكان ، إلا أن الرؤية الفنية تغيرت مع مرور الزمن واصبحت الغايات والمضامين التي على أساسها يُقام النصب تنشد اهداف أخرى والهدف الجمالي كان هو الغاية الجديدة والمعاصرة بذاته ولذاته، ويُعد كل من العراق ودول الخليج العربي احد المتأثرين بهذا النمط من الفنون الصورية المجسمة مما فعل اهتمامه في اقامتها في معظم ساحاتهم وميادينهم وحدائقهم ومع هذا بقيت الموضوعية المعبرة محور اهتمامات هذا الصنف من فنون النحت ، وهنا يتساءل الباحث:هل حققت مثل تلك النصب النحتية والتي أنجزت مع مطلع تأسيس الدول الخليجية والعراقية وحتى يومنا هذا غايتها الجمالية ام بقيت قيد المجال الموضوعي؟ وماهي العوامل التي أسهمت في تحقيق نجاح مثل تلك الغايات؟ وما هي العوامل التي سببت في اخفاق مثل تلك الغايات ؟

التنزيلات

منشور

2025-03-01