التقنيات السردية في الشعر العراقي المعاصر
الكلمات المفتاحية:
الأصوات، النزعة الدرامية ، المقاطع الشعرية ، مادة سردية ، الزمان والمكان ، فلمنة المشاهد ، البصري والسمعي ، مسرحة النص الشعريالملخص
يتوزّع السرد بين مختلف الفنون الإبداعية، إذ مثل انعطافة كبرى في تداخل الفنون والتعبير عن سمة حداثتها، أو ما يسمى بالانفتاح الأجناسي وما تمخّضت عنه من فتح الحدود بينهما، فجاء تركيز القول وتكثيف المعنى والاختصار اللفظي عبر خرق المعتاد وتحقيق التواصل بطريقة القص الشعري، حيث نلمح تصاعد الدراما في دائرة تبدأ حيث تنتهي ..، وقد حقق الشاعر غايته من خلال الاختلاف والمغايرة والانزياح عن طريق الدخول في متاهة الإيهام البصري والصوتي معا، حيث الارتفاع بالخصائص الفنية للقصيدة، مثلما أسهمت في اكتشاف الجانب الغامض لعقل المتلقي من خلال قدرته الدينامية في انتزاع أنماط التشكيل الصوري للنص الشعري، القائم على مدركات الحواس والرؤية البصرية.