قياس تقدير الذات لدى طلبة مرحلة الدراسة المتوسطة (بناءً وتطبيق)

المؤلفون

  • سنان سعيد جاسم جامعة البصرة / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

تقدير الذات ، المرحلة المتوسطة

الملخص

تسعى الدراسة الحالية الى بناء وتطبيق مقياس تقدير الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة ومن اجل الوصول الى اهداف البحث الحالي فقد اتبع الباحث خطوات المنهج الوصفي المسحي من خلال عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بلغت(150) طالب وطالبة، وقد اتبع الباحث مجموعة من الخطوات العلمية في بناء المقياس من خلال تحديد الاطار النظري والتعريف النظري ومجالاته والفقرات لكل مجال فضلا عن استخراج مجموعة من الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات وتحليل أحصائي ،وبعد الاطمئنان الى تلك الخصائص وتطبيق المقياس على عينة البحث توصلت الدراسة الى النتائج الأتية  :

  1. يمتلك أفراد العينة مستوى مرتفع  من تقدير الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة مقارنة بالوسط الفرضي للمقياس

هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى  تقدير الذات لصالح الذكور.

التنزيلات

منشور

2023-03-15