الأراضي المتنازع عليها: الاستعارة، الإدراك، والمقاومة الثقافية في رواية ليلى العثمان "العصعص"

المؤلفون

  • د. اياد محمد عبود جامعة البصرة / مركز دراسات البصرة والخليج العربي

الكلمات المفتاحية:

نظرية الاستعارة المفاهيمية، الشعرية الإدراكية، ليلى العثمان، العصعص، النقد النسوي، الأدب النسوي العربي، التجسيد، الفعل الشخصي، القيود الثقافية، الاستعارة وديناميكيات القوة

الملخص

تُحلل هذه الدراسة التفاعلات المعقدة بين الاستعارة، الإدراك، والنقد الثقافي في رواية ليلى العثمان "العصعص"، باستخدام نظرية الاستعارة المفاهيمية (CMT) كأساس نظري. من خلال الاستعارات "الزمن ملكية يمكن سرقتها"، "الخوف محراث؛ والقلب حقل"، و"الصمت ابتلع وجهه"، توضح المقالة كيف تحوّل العثمان التجارب المجردة إلى تجارب ملموسة مجسدة. يقدم التحليل الجوانب الفكرية والثقافية لهذه الاستعارات، مُظهراً هشاشة الفعل الشخصي في مواجهة الضغوط الأبوية في المجتمع الكويتي. بناءً على نظرية الإدراك الجسدي للوكوف وجونسون (2003) ونظرية الاستعارة الثقافية لكوفكسيس (2020)، تظهر الدراسة كيف تستخدم العثمان السخرية لتقويض الضغوط الهيكلية على وقت المرأة، وأجسادها، وعملها العاطفي. كما يُسهم النظر النسوي، وبالتحديد نقد فريزر (2016) للتفاوتات الجندرية النظامية، في تسليط الضوء على كيفية التقاط الاستعارات للتوتر بين التوقعات الاجتماعية والحرية الشخصية. ضمن السياق الأوسع للأدب النسوي العربي، تضع الدراسة رواية العثمان في نقطة تقاطع بين الشعرية الإدراكية والنقد الاجتماعي الثقافي ، مقدمة رؤى جديدة حول الاستعارات كأدوات للمقاومة، والمرونة، وإعادة التصور. تساهم الاستنتاجات في إثراء النقاش المتزايد حول دور الاستعارة في تشكيل التجربة الإنسانية، مظهرة كيف يتوسط عمل العثمان بين السياسي والشخصي من خلال التفاوض على السلطة، والتجسيد، والعمليات الثقافية بطرق معقدة.

التنزيلات

منشور

2025-03-01