تقييم كفاءة الخدمات التعليمية في العراق للمدة ( 2003 – 2020 )

المؤلفون

  • م.د. وليد جبار محسن المديرية العامة للتربية في محافظة المثنى

الكلمات المفتاحية:

الخدمات التعليمية، التوزيع المكاني ، رياض الأطفال ، المدارس الابتدائية ، المدارس الثانوية

الملخص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على واقع التعليم في العراق بمراحله الدراسية (رياض الأطفال، المدارس الابتدائية، المدارس الثانوية) بعد سنة 2003 من حيث عدد المدارس والطلبة والتلاميذ فيها فضلاً عن عدد الكادر التدريسي خلال الأعوام الدراسية (2003-2004 ، 2010-2011 ، 2015-2016 ، 2019-2020) في المبحث الأول، بينما تم تسليط الضوء في المبحث الثاني على كفاءة هذه الخدمات من حيث عدد الطلبة في المدرسة الواحدة وعدد الطلبة لكل مدرس، وضم البحث مجموعة من النتائج والمقترحات أبرز هذه النتائج وجود (557) روضة أطفال و(10608) مدرسة ابتدائية فضلاً عن (3514) مدرسة ثانوية في العراق خلال العام الدراسي (2003-2004) أرتفع عددها إلى (1244) روضة و(17945) مدرسة ابتدائية فضلاً عن (8612) مدرسة ثانوية خلال العام الدراسي (2019-2020) تأتي محافظة (بغداد) بالمرتبة الأولى من حيث المتغيرات أعلاه، بينما حلت محافظة (المثنى) بالمرتبة الأخيرة ، ومن حيث الكفاءة فرياض الأطفال والمدارس الابتدائية سجلت معدلات كفاءة غير جيدة في معظم المحافظات العراقية من حيث عدد الأطفال والتلاميذ فيها ، بينما سجلت المدارس الثانوية كفاءة جيدة في معظم المحافظات ، أما أهم المقترحات هي العمل على زيادة رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية في البلاد لاسيما في المحافظات التي تعاني من نقص فيها ، فضلاً عن زيادة عدد الكادر التعليمي والتدريسي فيها خصوصاً أن معظم المحافظات تعاني من نقص في عددهم .

التنزيلات

منشور

2025-03-01