الحذف في أسلوبِ النِّداء شعر الشَّيخ أحمد بن زين الدين الاحسائي (أنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
الحذف ، النِّداء، الشَّيخ أحمد بن زين الدين الاحسائيالملخص
الملخّص:
تسعى هذه الدراسة إلى بيان ظاهرة الحذف عبر أسلوب النِّداء في شعر الشَّيخ أحمد ابن زين الدين الاحسائي، فالنِّداء هو أحد الأساليب الإنشائية الطلبية وأبرزها؛ لما له من علاقة بالجانب النفسي لدى المتكلم والسامع، والحذف من الظواهر الأسلوبية التي ترافق أسلوب النِّداء فيخرج عن معناه الأصلي ليؤدي أغراضاً وغاياتٍ متعددة هي ليست تركيبية نحوية بالأصالة، وهنا يظهر دورُ البلاغيين ليتضافر مع جهود النحويين للبحث عما وراء التراكيب الندائية من هيئات وأَحوال لأغراض بلاغية وجد فيها الشعراء والمبدعون متنفساً عبَّروا به عن قضاياهم المختلفة للوصول إلى الغرض المنشود الذي يحدده السِّياق والقرينة، وذلك للفت انتباه المتلقي إلى أهمية الكلام الذي يصاحب النِّداء، بحذف أداة النِّداء، أو حذف المنادى، أو غير ذلك.