مدى امتلاك أساتذة جامعة البصرة المعرفة التقنية وطرائق التدريس والمحتوى العلمي في ضوءنموذج تيباك(TPACK) في التعليم

المؤلفون

  • أ.م.د. هالة غالب الناهي جامعة البصرة / كلية الآداب

الكلمات المفتاحية:

نموذج تيباك(TPACK) ، المعرفة التقنية ، المعرفة البيداغوجية (PK) ، المعرفة بالمحتوى (CK)

الملخص

هدفت الدراسة إلى استكشاف مدى  امتلاك  أساتذة  جامعة  البصرة  المعرفة التقنية وطرائق التدريس  والمحتوى العلمي في ضوء  نموذج تيباك في التعليم. وقد استنتجت الدراسة أن الأساتذة في كليتي التربية(العلوم الإنسانية والعلوم الصرفة) يتمتعون بمستوى عالٍ من المعرفة التقنية المتعلقة بطرق تدريس المحتوى العلمي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين الذكور والإناث في هذا الاستخدام، وعلى السواء في مجالات النموذج مثل CK وPK وTK وPCK وTPK وTPCK، مما يشير إلى تقارب كبير في مستوى الممارسة التقنية بين الجنسين. وعلى الجانب الآخر، أظهرت الدراسة وجود  فروق  معنوية  بين  التخصصات العلمية والإنسانية، إذ إن أساتذة التخصصات العلمية أبدوا مستوى أعلى من المعرفة  التقنية في مجمل النموذج وفي المجالات TCK وTPCK بشكل خاص.

وقد سلط هذا البحث الضوء على أهمية التدريب والتطوير المستمر لأساليب التعليم القائمة على التقنيات بين أعضاء هيئة التدريس، وتوفر أساساً للمزيد من البحوث في هذا المجال لتعزيز فهمنا  لكيفية  دمج  التقنيات  في العملية التعليمية بطرق فعالة

التنزيلات

منشور

2024-12-01