واقع التعليم الابتدائي في مدينة القرنة
الكلمات المفتاحية:
المدارس الابتدائية، المعايير، ناحية الثغر، المعلومات، التوزيعالملخص
تناول البحث دراسة واقع التعليم الابتدائي في مدينة القرنة بهدف الوقوف على مدى قدرتها على توفير الخدمات التعليمية لسكان منطقة الدراسة فضلاً عن التعرف على مدى تطابق هذه المؤسسات مع المعايير المحلية، كما ركز البحث على اكتشاف المعوقات التي تعترض العملية التعليمية في هذه المدارس ووضع الحلول المناسبة لها بما يتفق مع معايير وزارة التربية ووزارة التخطيط العراقية، جاء البحث محتوياً على ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول التوزيع المكاني للمدارس الابتدائية في مدينة القرنة، وتطرق المبحث الثاني إلى استخدام الأساليب الإحصائية في توزيع المدارس الابتدائية في المدينة، وختمت الدراسة بالمبحث الثالث والذي ركز على قياس كفاءة المدارس الابتدائية في مدينة القرنة . واستخدم الباحث في دراسته برامج عدة منها ( EXCEL – GIS 10.8) .