الاستعارات في رواية المحاكمة لـ (ليلى العثمان )

المؤلفون

  • المدرس الدكتور اياد محمد عبود جامعة البصرة / مركز دراسات البصرة والخليج العربي

الكلمات المفتاحية:

نظرية الاستعارة المفهومية، الأدب الكويتي، السرد الذاتي، ليلى العثمان، المحاكمة

الملخص

توظف هذه الورقة إطار نظرية الاستعارة المفهومية التي قدمها جورج لاكوف ومارك جونسون في كتابهما المحوري لعام 1980 "الاستعارات التي نحيا بها" لاستكشاف البنى الاستعارية في السيرة الذاتية للاديبة الكويتية ليلى العثمان والمعنونة "المحاكمة" والصادرة سنة 2008. تقترح الدراسة أن الاستعارة المفهومية السائدة "كل شيء هو سجن" تشكل بشكل حاسم الجانب السردي للرواية، مما يعكس ويؤثر بشكل محتمل على العقلية الجماعية للمجتمع الخليجي، خاصة فيما يتعلق بتجارب النساء الكويتيات. هذه الاستعارة ليست فقط مركزية في معالجة الكاتبة المعرفية، بل تعكس أيضًا بوضوح من خلال استعارات لغوية متنوعة في نصها.

التنزيلات

منشور

2024-06-01