الاستعارات في رواية المحاكمة لـ (ليلى العثمان )
الكلمات المفتاحية:
نظرية الاستعارة المفهومية، الأدب الكويتي، السرد الذاتي، ليلى العثمان، المحاكمةالملخص
توظف هذه الورقة إطار نظرية الاستعارة المفهومية التي قدمها جورج لاكوف ومارك جونسون في كتابهما المحوري لعام 1980 "الاستعارات التي نحيا بها" لاستكشاف البنى الاستعارية في السيرة الذاتية للاديبة الكويتية ليلى العثمان والمعنونة "المحاكمة" والصادرة سنة 2008. تقترح الدراسة أن الاستعارة المفهومية السائدة "كل شيء هو سجن" تشكل بشكل حاسم الجانب السردي للرواية، مما يعكس ويؤثر بشكل محتمل على العقلية الجماعية للمجتمع الخليجي، خاصة فيما يتعلق بتجارب النساء الكويتيات. هذه الاستعارة ليست فقط مركزية في معالجة الكاتبة المعرفية، بل تعكس أيضًا بوضوح من خلال استعارات لغوية متنوعة في نصها.