الواقع التربوي للمدارس الحكومية
الكلمات المفتاحية:
الواقع التربوي ، المؤسسة التربوية ، الملاكات التدريسية ، الارشاد التربوي، التحدياتالملخص
نشأت لدى المؤسسة التربوية تحديات مالية وفنية وإدارية وثقافية كبيرة دائماً ما كانت هذه التحديات بسبب البيئة الاقتصادية والسياسية والثقافية للبلد واستفحلت في الفترة الأخيرة، مما أضعف دور هذه المؤسسة في تحصين الطالب في مواجهة كمية التحديات الثقافية الدخيلة الكبيرة عليه، مما دعا الباحث إلى ضرورة معرفة المشكلات والتحديات التي أدت إلى هذه النتائج غير الجيدة على مستوى التعليم في العراق، وقد أجرى الباحث استعراضاً وكشفاً للواقع التربوي من قرارات وكتب رسمية تربوية، وواقع البنايات المدرسية ومن مختبرات ومستلزمات ومناهج، وما تواجه الإدارات والكوادر التدريسية وواقع الإرشاد التربوي أثناء العمل اليومي في المدارس الحكومية، وذلك للوقوف على نقاط القوة وتدعيمها في هذه المؤسسة والتغلب على نقاط الضعف بمحاولة فهمها ووضع الحلول المناسبة لها، وهو ما يتطلب ضرورة مراجعة تقييم وتقويم السياسات والخطط والبرامج الحكومية وإعادة تأهيل للمؤسسة التربوية والتعليمية للقضاء على التحديات التي تواجه هذا القطاع، وقد اعتمد البحث على دراسة المدارس الحكومية في محافظة البصرة، إذ تم اختيار عينة عشوائية مكونة من ٩٠ مدرسة حكومية في مركز مدينة البصرة والأقضية، اختير منها ٨٠ عينة صالحة للتحليل، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من ٥٠ عينة وهي التي تخص واقع الإرشاد التربوي في المدارس الحكومية. وقد توصل البحث إلى نتائج عدة منها الحاجة القصوى لبناء مدارس جديدة وبمساحات واسعة، وانخفاض أعداد الكوادر التدريسية في المدارس، وحاجة المدارس إلى الكثير من المستلزمات والتجهيزات والخدمات والمختبرات العلمية وغيرها، وانخفاض وقلة الإمكانيات والموارد المادية، ما يدعو إلى ضرورة الإسراع في بناء المدارس الحكومية عالية الجودة للقضاء على الدوامات المتعددة واستيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة والتلاميذ، وإلى ضرورة توفير الإمكانيات المادية المناسبة للمدارس وتوفير كافة المستلزمات والتجهيزات والعمل على توظيف الكوادر التدريسية لسد النقص الحاصل، وتوفير كافة العوامل التي من شأنها اعطاء التقدم والتطور للعملية التربوية.