تنوع أداء الممثل في مسرح الطفل
الكلمات المفتاحية:
عمل الممثل مع نفسه ، اعداد الممثل للشخصية في مسرح الطفل ، ضيط الحركة ، منظومة الصوتية والالقائية.الملخص
عني هذا البحث بموضوعة( تنوع أداء الممثل في مسرح الطفل) لكونه ظاهرة مؤثرة في شخصية الطفل كما هو وسيلة تربوية، وثقافية مهمة في استقطاب الأطفال من خلال أداء الممثل وتنوعه في تجسيد الشخصيات المسرحية من أداء حركي وللقاء صوتي وأغاني تدعو إلى المتعة والتسلية، فان الجانب الأدائي يشكل عنصراً أساسياً، ومهماً من عناصر تكوين هذا المسرح، وتفعيل أهدافه، فان تنوع أشكال هذا المسرح يتطلب من الممثل كمؤد أن يتعرف على الأساليب والتنوع المتوافق في شخصية المسرحية بشكل من الأشكال من مسرح الطفل وعلية قد بنى هذا البحث على أربع فصول، وقد شمل الفصل الأول مشكلة البحث ضمن تساؤله(هل أستطاع الممثل في مسرح الطفل التعرف على التنوع الأدائي لكي يصل إلى الشخصية المسرحية في مسرح الطفل) من ثم أهمية البحث أما هدف البحث ، فأوجز، بالتعرف على تنوع أداء الممثل، والاساليب التمثيلية في مسرح الطفل من خلال تجسيد الشخصيات وأشكالها .وحدد البحث فترات زمنية ما بين(2010 – 2022) وضمن حدود المكانية ( مسرح الطفل في العراق) التي بنيت حدود الموضوع (تنوع أداء الممثل في مسرح الطفل المتمثلة، بالأعمال المسرحية الخاصة بمسرح الطفل العراقي، وتم تحديد أهم المصطلحات الواردة اللغوي، والاصطلاحي( تنوع، الأداء، مسرح الطفل ) والتعريف الإجرائي في حين شمل الفصل الثاني الإطار النظري، وما أسفر عن الإطار النظري والدراسات السابقة واحتوى على مبحثين الأول عمل الممثل مع نفسه، اما الثاني (أعداد الممثل لشخصية في مسرح الطفل)، في حين شمل الفصل الثالث إجراءات البحث وتضمن منهج البحث المستخدم في البحث اذ اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد اختار الباحث وبشكل قصدي عينة البحث وبما يخدم هدف البحث في الفصل الرابع إلى استعراض النتائج والاستنتاجات من تلك النتائج :
1- جاء التنوع الأدائي لممثل( طلال حسن – شخصية ابو البالونات) من خلال خفة الظل وتضغيم الاداء التمثيلي بين الأطفال وردود الأفعال التي كانت متوازية في تقديم أداء الشخصية المسرحية .
2- تميز أداء الممثل في(شخصية ابو يوسف) بقدراته الأدائية ،والحركية الجسدية بتشخيص ودقة تفاصيل أفعال الشخصية المسرحية في تكامل العرض المسرحي .
3-حقق الممثلون في مسرحية(سر النجاح) قدرة تفاعلية مع بيئة المكان وجعل العلاقة التفاعلية بينهما قائمة على روح التوافق الفكري والخيالي والابداعي.