التدوير الوظيفي وعلاقته بمستوى الكفاءة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظتي الداخلية وشمال الشرقية في سلطنة عُمان

المؤلفون

  • الباحثة: لوزة بنت ثاني بن حمد الحضرمية وزارة التربية والتعليم / سلطنة عمان
  • د. رضية بنت سليمان بن ناصر الحبسية جامعة نزوى/ سلطنة عمان

الكلمات المفتاحية:

التدوير الوظيفي، الكفاءة الإدارية، التعليم الأساسي، سلطنة عُمان، محافظة الداخلية، محافظة شمال الشرقية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة التدوير الوظيفي وعلاقته بمستوى الكفاءة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظتي الداخلية وشمال الشرقية في سلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ولجمع البيانات حول الظاهرة، قامت الباحثتان بتطوير استبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من(97) مديراً ومديرة.

وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: إن درجة ممارسة التدوير الوظيفي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظتي الداخلية وشمال الشرقية بسلطنة عُمان جاءت كبيرة. كما أظهرت النتائج أيضاً أن مستوى الكفاءة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظتي الداخلية وشمال الشرقية بسلطنة عُمان جاء مرتفعاً. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين جميع أبعاد التدوير الوظيفي وأبعاد الكفاءة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظتي الداخلية وشمال الشرقية بسلطنة عُمان. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها: العمل على تعزيز مستوى الكفاءة الإدارية المرتبطة بالمجال الفني لدى مديرات المدارس، وتأطير عملية التدوير الوظيفي لمديري المدارس بسلطنة عُمان على المستوى المركزي.

التنزيلات

منشور

2024-03-15