التقابلُ الدلاليّ وأثَره فِي البِنَاءِ الأُسلُوبيّ فِي شعرِ المرأةِ العراقيّةِ

المؤلفون

  • م.م.إِخلاص عبدالسلام عبدالباري جامعة البصرة / كليّة الآداب
  • أ.م.د.عبّـــاس عبدالحســــين غيّــــاض جامعة البصرة / كليّة الآداب

الكلمات المفتاحية:

التقابل ، البناء الأسلوبي ، شعر المرأة العراقية

الملخص

إنّ أسلوب التقابل من الأساليب المهمة التي يعمل المبدع على توظيفها في نصوصه الشعرية، لما تعطيه من تماسك وترابطٍ دلاليّ، فضلًا عمّا يضيفه من جمالٍ وانسجامٍ للبناءِ الأسلوبيّ، فهو وسيلةٌ لغويةٌ مرتبطةٌ بطبيعةِ اللغة الشعريّة، فالشاعرة العراقيّة عملت على استعمالِ الثنائيات المتقابلة مشكلة علاقات مترابطة، لها نغمها الموسيقي في النصِ الشعريِّ، تعملُ على تشكيلِ سمات وملامح أسلوبية في النصوص الإبداعية.

  وتناول البحث التقابل الدلالي لدى الشاعرات العراقيات في الفترة الزمنية(1980- 2000م)، ومن أهم المتقابلات في شعر المرأة العراقية(الحياة والموت)،و(البوح والصمت)، و(الحب والكره )، و(الذكر والأنثى)، و(الحضور والغياب)، وغيرها من المتقابلات التي أعطت جمالًا وتناسقًا للنصوص الشعرية، فضلًا عن أثرها في البناء الأسلوبي.

التنزيلات

منشور

2024-03-15