مسرحية روميو وجوليت في بغداد: دراسة في التكييفات ما بعد الكولونيالية لوليم شكسبير

المؤلفون

  • د. سامر طالب داود جامعة البصرة / كلية الاداب

الكلمات المفتاحية:

شكسبير، روميو و جوليت ، التكييف الفني، ما بعد الاستعمار

الملخص

تتناول هذه الدراسة بالتحليل مسرحية روميو وجوليت في بغداد (2012) للكاتب مناضل داود والتي هي تكييف ادبي لمسرحية روميو وجوليت (1592) للكاتب الانكليزي وليام شكسبير. تجادل الدراسة باننا لكي نصل الى فهم افضل لمسرحية روميو وجوليت في بغداد، اننا نحتاج الى وضعها في سياق التكييفات الادبية التي مارسها الادب العراقي في مرحلة ما بعد 2003. ومن منظور اوسع، فإن الدراسة ترى بان هذه المسرحية عي جزء من محاولة الادب ما بعد الاستعماري للاستجابة لا دب الثقافة المستعمرة.  وفي هذا السياق يمكن فهم المسرحية على انها محاولة من الثقافة العراقية لمخاطبة الثقافات المهيمنة التي شاركت في حرب عام 2003. تعمل المسرحية على تحقيق هذا الهدف من خلال امرين: الاول هو غرس مفاهيم وعتاصر من الثقافة العراقية في مسرحية شكسبير، والثاني بالتركيز على العناصر الغربية التي تجدها تلك الثقافة المهيمنة ذات صلة بها

التنزيلات

منشور

2023-12-15