التحليل المكاني لخدمات التعليم الثانوي في ناحية الإمام القائم وإمكانيات تنميتها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
الكلمات المفتاحية:
التوزيع المكاني ، التعليم ، المعلومات ، المدارس ، المنطقةالملخص
تناول هذا البحث دراسة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوية وكفاءتها وجاء البحث محتوياً على اولاً دراسة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في منطقة الدراسة ، وثانياً دراسة الأساليب الإحصائية المستخدمة في قياس التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ARC GIS 10.8 . أما ثالثاً فقد تناول البحث دراسة كفاءة مدارس التعليم الثانوي في ناحية الإمام القائم . كما استخدم الباحث برامج عدة في دراسته سواء في تحليل الجداول أم في رسم الخرائط والأشكال البيانية وأهمها برنامج (EXCEL- ARC GIS 8.10) . وظهر من هذهِ الدراسةِ سوء التوزيع المكاني لهذهِ المدارس فضلاً عن اتخاذها النمط المتباعد غير المنتظم في انتشارها وقلة عدد أبنيتها ، وجاءت هذهِ الدراسة بهدف تقويم كفاءة هذه المدارس في منطقة الدراسة ومدى قدرتها على تلبية حاجات السكان من الخدمات التعليمية .