رؤية الذات من منظور انطولوجي ( روايات غالية ال سعيد اختياراً )
الكلمات المفتاحية:
الرواية العمانية ، غالية ال سعيد ، الانطولوجيا ، رؤية الذاتالملخص
تحتل الكاتبة غالية ال سعيد اهتمام النقاد العمانيين خاصة في دراسة اعمالها الروائية وذلك لانها اكثر الكاتبات العمانيات انتاجا ، وبدأت بشكل مبكر مقارنة بالكاتبات العمانيات ، على اعتبار ان بداية الكتابة النسائية مع بدرية الشحي في رواية (الطواف حول الجمر) عام 1999 وتبعها فيما بعد عام 2004جوخة الحارثي وعام 2005 غالية ال سعيد في (أيام في الجنة) وكانت منتظمة في نشر رواياتها على التوالي مما دفع الى الاهتمام بمنجزها الروائي ولتميز عالمها الخاص لتناولها قضايا مختلفة نوعا ما عن ما انتجته الكاتبات العمانيات. اذ يرى الشاعر عبد الرزاق الربيعي عبر خمس روايات، والعديد من القصص القصيرة، عالجت الكاتبة العمانية غالية بنت فهر آل سعيد الكثير من الإشكاليات التي يعاني منها الذين يعيشون على هامش المدن الكبرى، ويمضون حياتهم في اجترار الأوهام في مجتمعات هيمنت على أفرادها النزعة الماديّة، ولم يعد الإنسان فيها سوى رقم، ومن هنا تأتي محاولاته للخلاص، ونيل العدالة، وصولا لبناء مستقبل أفضل، ويكون الحلم نافذة مضاءة مفتوحة على هذا المستقبل الذي يظلّ بعيد المنال، هذه الشخصيات الحالمة هي التي تشكّل عالم الكاتبة التي تمثّل تجربتها علامة واضحة في الكتابة الروائيّة النسوية في عمان، مستخدمة العديد من التقنيّات الفنية، كتوظيف الشعر، وأساليب السرد المختلفة، والفنون البصريّة.