التوعية الافتراضية ودورها في تغيير اتجاهات طلبة الجامعة نحو جائحة كورونا دراسة ميدانية في جامعة الملك فيصل
الكلمات المفتاحية:
التوعية الافتراضية، المجتمعات الافتراضية، جائحة كوروناالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التوعية الافتراضية في الحد من أخطار جائحة كورونا على طلبة الجامعة من خلال تطبيقها على طلبة جامعة الملك فيصل، والتعرف على أبرز إجراءات الوقاية من جائحة كورونا التي عرفها الطلبة من خلال التوعية الافتراضية، والتعرف على أهم مظاهر التوعوية الافتراضية المتعلقة بالجائحة، وقد اعتمدت الدراسة منهج المسح الاجتماعي للعينة، من خلال استمارة استبيان طبقت على عينة عشوائية قوامها (100) مفردة من طلبة جامعة الملك فيصل ممن تتوافر فيهم شروط وخصائص العينة المستهدفة من كليتي الآداب والتربية بالجامعة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- ارتفاع نسب اهتمام طلبة الجامعة بمتابعة مظاهر التوعية الافتراضية المتعلقة بجائحة كورونا عبر شبكات التواصل والمنصات الافتراضية الأخرى، كما أوضحت نتائج الدراسة أن غالبية عينة الدراسة تشير إلى دور جامعة الملك فيصل الفاعل في الحد من انتشار جائحة كورونا، كما بينت نتائج الدراسة أيضا تأثر غالبية أفراد العينة بحملات التوعية الافتراضية في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وأهمها ارتداء الكمامة، وأيضا تأثر حوالي ثلثي حجم العينة باتباع الإرشادات والتوجيهات المتعلقة بالتباعد الاجتماعي داخل جامعة الملك فيصل.