القوى العاملة التعليمية في قضاء القرنة نموها وتوزيعها الجغرافي

المؤلفون

  • دحام كاظم شرهان جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أسامة حميد مجيد جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

القوى العاملة التعليمية ، التوزيع الجغرافي ، المؤسسات التعليمية ، العنوان الوظيفي

الملخص

يمثل التعليم حاجة ضرورية وأساسية للإنسان فمن خلال التعليم يتمكن الأنسان من العيش بالشكل الذي يتلاءم مع نوع المستوى التعليمي الذي حصل عليه الى حد ما , وأن تطور التعليم وتقدمه يعني تقدم البلد والمجتمع في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية جميعاً .

لذا فأن أي عملية للتنمية لابد لها من عمليات إنماء شاملة من أجل تطوير مهارات القوى البشرية فيها عن طريق إعطاء التعليم اولوية من الرعاية والاهتمام بصورة دائمة ليتسنى تحقيق التنمية الشاملة في جميع النواحي وبناء اقتصاد متقدم ومتكامل يعتمد على توافر الموارد البشرية المؤهلة التي بإمكانها مواجهة كافة التحديات التي تقف دون تقدم البلد ورفع مكانته العلمية والاقتصادية , فاصبح من الازم تهيئة جميع الظروف المناسبة لتقدم وتمكن ودعم الأجهزة التعليمية بالموارد البشرية والمادية .

توصل البحث الى تطور حجم القوى العاملة التعليمية على مستوى القضاء، إذ سجلت سنة (2009) عدداً بلغ (2851) عاملاً وعاملة , ليرتفع الى (3015) عاملاً وعاملة سنة (2013), ثم بلغ سنة (2021) بحوالي (3388) عاملاً وعاملة, وتباينت حجوم العاملين بحسب الوحدتين الاداريتين, إذ سجل مركز القرنة عدداً بلغ (2087) عاملاً وعاملة، فيما بلغ العاملين في ناحية الثغر(581) عاملاً وعاملة, وشهدت بيئة الوحدتين الاداريتين تباين في نسب العاملين , فبالنسبة لمركز القرنة حصلت المنطقة الحضرية على اعلى نسبة للعاملين بلغت (81%), في حين جاء الريف بنسبة عاملين منخفضة بلغت (19%) , أما بالنسبة لناحية الثغر فجاءت مختلفة عن المركز لتسجل اعلى نسبة للعاملين في الريف إذ بلغت (76,7%) , فيما شكل الحضر نسبة منخفضة بلغت (23,3%) , وتسجيل كل من مركز القرنة وناحية الثغر اعلى نسبة للعاملين بصفة معلم في رياض الاطفال والابتدائي وبنسبة بلغت (42% , 54،7%) لكل منهما على التوالي .

اذ قسمت الدراسة الى اربعة موضوعات , أذ تناول الموضوع الاول حجم ومعدل نمو القوى العاملة التعليمية , في حين تطرق الموضوع الثاني الى أخذ التوزيع العددي والنسبي للقوى العاملة التعليمية في قضاء القرنة لسنة 2021 , وأحتوى الموضوع الثالث على التوزيع البيئي بحسب الوحدتين الإداريتين , والموضوع الرابع درس التوزيع المرتبي للقوى العاملة على مستوى المؤسسات التعليمية وأصنافها الوظيفية , وتبين من الدراسة جملة من النتائج والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2023-03-15