تأثير الإلمام بالموضوع على تعقيد النتاج الشفوي لمتعلمي اللغة الانكليزية المتقدمين في العراق بوصفها لغة أجنبية

المؤلفون

  • بهيجة جاسم محمد جامعة البصرة / كلية الآداب
  • محمد احمد عبد الستار جامعة البصرة / كلية الآداب

الكلمات المفتاحية:

تعقيد المهام، الإلمام بالموضوع، التعقيد اللغوي، النتاج الشفوي في اللغة الأجنبية

الملخص

تبحث هذه الدراسة في تأثير الإلمام بالموضوع على النتاج الشفوي ( التعقيد النحوي والمعجمي)  لمتعلمي اللغة الانكليزية المتقدمين بوصفها لغة أجنبية حيث استخدم الباحثان مهمتين مختلفتين بالنسبة للإلمام بالموضوع أي أن المهمة الأولى ذات موضوع مألوف للمتعلمين المذكورين والثانية  ذات موضوع غير مألوف لهم.  ومن اجل معرفة التعقيد النحوي والمعجمي تم عرض مجموعة من الصور لكل موضوع بواسطة Zoom meetings والطلب من كل متعلم في العينة وصف الصور باللغة الانكليزية.  استخدمت الدراسة عددا من المقاييس للبيانات التي تم تجميعها الكترونيا بسبب الحظر الوبائي وتحليل النتائج إحصائيا بواسطة t-test للتوصل إلى أن عدم الإلمام بالموضوع قد اثر ايجابيا  فقط على أربعة (من بين خمسة)  مقاييس للتعقيد النحوي (وهي أجزاء الجمل ووحدات تحليل الكلام وعدد الوحدات الصرفية ونسبتها إلى وحدات تحليل الكلام)  ولم يؤثر على التعقيد المعجمي.

التنزيلات

منشور

2022-12-15