قياس قلق المستقبل لدى طلبة مرحلة الدراسة الإعدادية في مدارس محافظة البصرة

المؤلفون

  • سلمان فياض داود العلي المديرية العامة للتربية في محافظة البصرة

الكلمات المفتاحية:

قلق المستقبل ، طلبة المرحلة الاعدادية

الملخص

تهدف الدراسة إلى قياس قلق المستقبل لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مدارس مركز محافظة البصرة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس قلق المستقبل وتكون بصورته النهائية من(30) فقرة موزعة على اربعة مجالات، وتم إيجاد دلالات صدق المقياس باستعمال الصدق الظاهري وبعض مؤشرات صدق البناء(القوة التميزية للفقرات وحساب ارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وحساب ارتباط درجة الفقرة بالمجال الذي تنتمي إليه وارتباط المجالات مع بعضها)، كذلك تم حساب الثبات بطريقة إعادة الاختبار فكان معامل الثبات(82,0)، وبمعادلة الفا كرونباخ فكان معامل الثبات (86,0)، وبعد إيجاد الخصائص السيكومترية للمقياس، تم تطبيقه على عينة بلغت )200) طالبٍ وطالبة، وبعد معالجة البيانات إحصائياً أشارت نتائج الدراسة إلى أن عينة البحث لديهم مستوى عالٍ من القلق وإلى وجود فروق احصائية دالة وفقاً لمتغير الجنس( ذكور وإناث) ولصالح الإناث.

التنزيلات

منشور

2022-12-15